الأردن يحقق المرتبة الأولى بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالطاقة المتجددة

الأردن يحقق المرتبة الأولى بالطاقة المتجددة

وزارة الطاقة والثروة المعدنية تعمل على تنفيذ التوجيهات الملكية

لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة

حقق الأردن المرتبة الأولى في مجال الطاقة المتجددة ضمن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة الثالثة عالمياً بعد كل من الصين والبرازيل من بين 71 دولة من مختلف أنحاء العالم، وذلك وفق تقرير مؤسسة بلومبيرج البحثية حول وضع الطاقة النظيفة والمتجددة عام 2017.

وقد تم اعتماد مؤشر النمو في سوق الطاقة النظيفة والمتجددة في الأردن، ومن ضمنها السياسات والتشريعات اللازمة للاستثمار في هذا المجال، معياراً لتحديد المراتب الأولى، كما تم اعتماد مؤشر حجم الاستثمار المتحقق لتاريخه، والمتوقع في المستقبل القريب، وتأثير ذلك على إدارة موضوع الغازات الدفيئة والتقليل من انبعاثات الكربون.

وأكد الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية سعي الوزارة الجاد والدائم لتنفيذ التوجيهات الملكية، التي يؤكد عليها جلالة الملك عبدالله الثاني لقطاع الطاقة بضرورة زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والصخر الزيتي، مطالباً العاملين في الوزارة على العمل بروح الفريق لاستدامة الانجاز في قطاع الطاقة والثروة المعدنية لتحقيق الرؤى الملكية السامية.

وبين الخرابشة أن ما تم الوصول إليه في الطريق إلى تحقيق التوجيهات الملكية السامية ضمن رؤية الأردن 2025، تم بالاستناد إلى خطة واضحة تتضمن أهدافاً استراتيجية ومؤشرات أداء محددة.

26-آذار-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب